منح دراسية

سجل الآن منح دراسية مجانية 2024

إذا كنت من الأشخاص الذين يبحثون عن منح دراسية مجانية أي تلك المنح الدراسية التي تكون ممولة بشكل كامل، ففي هذا المقال سوف نعرض لكم الكثير من المعلومات حول المنح الدراسية بل وتوضيح كيفية التقديم لها والحصول عليها وكل ما يخص المنح الدراسية المجانية.

 المنح الدراسية المجانية أو كما يطلق عليها المنح الدراسية الكاملة أو الممولة بشكل كامل ما هي إلا عبارة عن التمويل كامل تقوم بتقديمه الحكومات أو الجامعات للعديد من الطلاب حول العالم لتلبية بعض الأغراض الأكاديمية ومن أمثلة الحكومات منحة الحكومة التركية أو منحة جامعة حمد بن خليفة كمثال على المنحة التي تقدمها بعض الجامعات، حيث تقوم الحكومة أو الجامعة بتقديم تمويل كامل يقوم بتغطية كافة الرسوم الدراسية، وتذاكر السفر، بل أيضًا والرسوم السكن، والرواتب الشهرية التي تخص المصاريف الشهرية.

منح دراسية مجانية 2024

تعد المنح الدراسية المجانية ٢٠٢٤الخاصة بالطلاب الدوليين من مختلف أنحاء العالم بمثابة تحقيق حلم كل طالب يتطلع إلى الدراسة في الخارج، بل والاستقرار في دولة أخرى، في اعتقاده أنه قد يكون حصوله على منحة الدراسة في الخارج بمثابة نافذة للاطلاع على العالم الخارجي والانخراط به، حيث أصبح الحصول على منح دراسية مجانية خاصة تلك التي ممولة بشكل كامل أصبحت تنافسية بطريقة أكبر من الأعوام الماضية، بل وتتزايد تنافسيتها كل عام، وذلك يرجع إلى زيادة عدد الطلاب المتقدمين إلى المنح الدراسية المجانية من جميع أنحاء العالم.

افضل الدول التي تقدم المنح دراسية مجانية

هناك العديد من الدول التي تقوم بتقديم منح دراسية للطلاب و تكون بصورة ممولة شاملة ومن أهم هذه الدول ما يلى:

  • الولايات المتحدة الأمريكية حيث تعد من أفضل الدول التي تقدم منح دراسية ممولة بشكل مجاني فتحتوي على 30 جامعة تم تصنيفها من أفضل ١٠٠ جامعة حول العالم، حيث تعد فرصة الدراسة في أمريكا بجانب العديد من الوظائف التي تقوم بدوام جزئي للطلاب وفيما بعد تسهل عملية الحصول على وظيفة دائمة بعد إنهاء الدراسة، هو من أشهر هذه المنح منحة ساويرس 202٣، هو منح جامعة ستانفورد، وزمالة في أمريكا ممولة بالكامل، بالإضافة إلى من جامعة هارفرد 2024.
  •  بريطانيا والتي تم تصنيفها في المرتبة الثانية من حيث أفضل الجامعات على مستوى العالم ومن أشهر المنح التي تقدمها منحت جامعة أكسفورد، ومنحة تشيفنينج، ومنحت جامعة كامبريدج.
  •  ألمانيا والتي تعد كان أفضل الدول في تقديم منح دراسية مجانية حيث قامت الحكومة الألمانية بإعلان يحتوي على أن الدراسة تقوم بشكل مجاني وذلك في عام 2014 وأكدت على أن الطلاب لا يدفعون إلا رسوم التسجيل فقط، وهذا ما جعل عدد كبير من الطلاب يقومون بالتقديم في المنح الدراسية المجانية في ألمانيا هذا بالإضافة إلى أنها متاحة لكافة الطلاب الأجانب ومن أشهر المنح المجانية التي تقدمها ألمانيا منحة داد لدراسة اللغة الألمانية، منحة SBW برلين للبكالوريوس والماجستير ، منحة daad للماجستير والدكتوراه.
  • أستراليا والتي تحتوي على سبعة جامعات أسترالية تم تصنيفها من أفضل 100 جامعة حول العالم والتي من أشهر المنح التي تقدمها 600 منحة في أستراليا.
  •  أما كندا فتحتوي ثلاث جامعات والتي تعد أفضل 50 جامعة حول العالم وهذا ما جعل كندا تحتل المركز الخامس في التعليم العالي في جميع أنحاء العالم، وتعد منح ماجستير في كندا، ومنح الدكتوراه في كندا 2024 ،ومنح جامعة تورنيتو من أفضل المنح التي تقدمها كندا.

شاهد أيضًا: منح دراسية مجانية في تركيا 2024 | منح ممولة بالكامل

 منح دراسية ممولة مجانية في الإمارات

منح دراسية مجانية
منح دراسية مجانية

تعتبر الإمارات العربية المتحدة إحدى الدول الشابة التي أظهرت ازدهارًا وتطورًا في الآونة الأخيرة بشكل ملحوظ وفي كافة الجوانب، هذا بالإضافة إلى ما توفره من استقرار اقتصادي وسياسي وديني لمن يقوم بزيارتها وهذا ما يجعلها إحدى الوجهات المهمة التي يتوجه إليها الطلاب سواء العرب أو الأجانب من أجل الدراسة الجامعية، ومن أهم منح دراسية مجانية التي تقدمها الجامعات الإماراتية ما يلى:

  • منح مؤسسة القاسمي الخاصة بالدكتوراه البحثية، حيث تقوم هذه المنح على تقديم مؤسسة الشيخ سعود بن صقر القاسمي ببعض المنح المدفوع أي المالية للطلاب المتقدمين من كافة الجنسيات أو حتى الراغبين في الحصول على الدكتوراه البحثية سواء من دولة الإمارات العربية المتحدة أو من خارجها، بشرط أن يكون المتقدم إلى درجة الدكتوراه مسجلاً من قبل في إحدى الجماعات المعتمدة بل ويكون سجله الأكاديمي مميز عند التقديم، ومن أهم ما يميز منحة مؤسسة القاسمي للدكتوراه البحثية أنها تقوم بتغطية كامل المصاريف المتعلقة بالدراسة من مصاريف السفر، ومصاريف الإقامة في السكن على أن يكون مدته عام واحد، ومصاريف بدل المعيشة الشهري، ومصاريف الدعم المالي الخاص بالبحث ويمكنك التعرف على كل ما يخص هذه المنح من هُنا.
  •  منح جامعة الإمارات العربية المتحدة، حيث حصلت جامعة الإمارات العربية المتحدة على المركز الخامس في تصنيف QS لأفضل الجامعات العربية لعام 2019 والتي تعد من أقوى الجامعات الإماراتية بشكل عام وذلك يرجع لأنها تقوم على تقديم عدد من المنح الدراسية سواء للطلاب الإماراتيين أو الدوليين الذين يرغبون في الحصول على برنامج الدراسات العليا الخاص بالجامعة بالإضافة إلى أن مدة المنحة هذه تتراوح من 3 : 4 سنوات، ومن أهم ما يميز هذه المنحة أنها تقدم تكاليف تعمل على تغطية مصاريف الدراسة، ومصاريف السكن والإقامة، أنا صغري في التأمين الصحي، والبدائل الشهرية والتي تقدر بحوالي 6000 درهم إماراتي.

وهناك العديد من المنح الأخرى التي تقدمها دولة الإمارات العربية المتحدة.

تابع أيضًا: منح مؤسسة قطر المجانية 2024

منحة دراسية مجانية 2024 بعد الثانوية العامة

منح دراسية مجانية وممولة بصورة كاملة من أجل طلاب الثانوية العامة والتي من أهمها:

  • منح جامعة HSE للدراسة في روسيا 202٤، حيث أنه تقوم جامعة HSE في مدينة سان بطرسبرج الموجودة في دولة روسيا بتقديم العديد من المنح المتاحة للطلاب من جميع أنحاء العالم من أجل الحصول على درجة الماجستير ودرجة البكالوريوس ولا تشترط وجود مجموع معين ولا سن معين للتقديم ولا حتى تتطلب شهادة إجادة اللغة الإنجليزية.
  • منح SBW Berlin والتي تكون ممولة بالكامل من أجل الدراسة في ألمانيا، حيث تقوم مؤسسة SBW Berlin الموجودة في دولة ألمانيا بإتاحة الفرصة أمام الطلاب من كافة أنحاء العالم الحصول على درجة البكالوريوس ودرجة الماجستير ولكن تشترط أن يكون سن المتقدم من 18 إلى 30 سنة، بل وأيضًا لا تتطلب شهادة إجادة لغة إنجليزية.
  • منح جامعة فيستولا المجانية للدراسة في بولندا، حيث تقوم جامعة في ستوك بدولة بولندا بتقديم من لكافة الطلاب حول العالم للحصول على درجة البكالوريوس والماجستير.
  •  منح الجامعة المحمدية للدراسة في إندونيسيا والتي تقوم على تقديم المنح أمام الطلاب من كافة أنحاء العالم من أجل الحصول على درجة الماجستير والبكالوريوس بل ودرجة الدكتوراه أيضا، ويمكنك التعرف على كل ما يخص المنح من خلال هذا الرابط.
  •  منح جامعة ميامي للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث تقوم جامعة ميامي الموجودة في الولايات المتحدة الأمريكية بإتاحة الفرصة أمام الطلاب المصريين بالحصول على درجة البكالوريوس من خلال هذه المنحة ولمعرفة تفاصيل التقديم.

الزوار يتابعون أيضًا: كيفية الحصول على منحة دراسية بعد الثانوية 2024

منح ممولة بالكامل لدراسة البكالوريوس

هناك العديد من منح دراسية مجانية والتي تكون ممولة بصورة كاملة من أجل دراسة البكالوريوس والتي من أهمها:

  • المنحة الأميرية الممولة بالكامل بجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجي بقطر، حيث تقوم جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا بتقديم المنح الدراسية الأميرية من أجل الطلاب المؤهلين لذلك والمقيمين في دولة قطر بل وأيضًا للطلبة الدوليين من كافة أنحاء العالم.
  •  منح الدكتوراه من مؤسسة روزا لوكسمبرج بألمانيا والتي قامت مؤسسة روزا لوكسمبورج الألمانية بإطلاقها عن طريق تقديم طلبات الباحثين والراغبين في الحصول على درجة الدكتوراه من ألمانيا أو حتى الراغبين في القيام بإقامة فترة بحثية في ألمانيا، حيث وتعد هذه المؤسسة إحدى المؤسسات التابعة للحزب السياسي الألماني بل وتعتمد على التمويل من وزارة الخارجية الألمانية ولذلك فهي متاحة لجميع الطلبة الباحثين الدوليين والألمان.
  •  برنامج تدريب مدفوع التكاليف في فرنسا خاص بمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والتي تعمل على تقديم بعض التربصات للطلاب الدوليين والراغبين في تطوير مهاراتهم الفنية والتحليلية، بل وأيضًا تسمح لهما باكتساب الخبرة الدولية.

وفى النهاية نكون قد وضحنا لكم بعد المعلومات عن منح دراسية مجانية وأفضل الدول التي تقوم بتقديمها بل أيضًا قضاء وضحنا بعض التفاصيل عن المنح الدراسية المجانية متاحة بعد الثانوية العامة.

Esraa Ahmed Mahjoub

content creator أخلق من الحرف فكرة ومن المشروع هوية، أقدم محتوى إبداعي وفقًا لمعايير SEO ، أعتقد أن الإبداع في الكتابة وخلق محتوى جديد فريد من نوعه شيء رائع ولكن إذا كان مصحوب بالخبرة فذلك أهم ما يميز كاتب عن آخر، عملت على العديد من المواقع في شتى المجالات والتخصصات المختلفة، أنا هًنا من أجل العمل والإبداع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى